iLCODE
> موقع إلكود > أخبار متنوعة > عناوين الصحف و الجرائد المغربية اليوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2012
أقسام المقالات
أقسام المطبخ

أقسام الألعاب
تصنيفات النكت

عناوين الصحف و الجرائد المغربية اليوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2012

عناوين الصحف و الجرائد المغربية اليوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2012
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..
* الخبر:
- وزير الصحة الحسين الوردي شكل مؤخرا خلية طوارئ طبية وبيطرية مكونة من متخصصين وأطر عليا على مستوى وزارته استعدادا لمواجهة أي احتمال لمعاودة ظهور وباء أنفلونزا الطيور أو الخنازير.
- محمد الغلوسي رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب فرع مراكش يقول إنه ينبغي على مصطفى الرميد وزير العدل والحريات أن يقدم استقالته في حال عجزه عن متابعة المتورطين في جرائم الفساد٬ مطالبا إياه بالكشف عن مآل الشكايات التي تقدمت بها الهيئة واستغرقت مدة طويلة في البحث.
- حركة المترجمين الشباب تهاجم وزير العدل والحريات مصطفى الرميد وترصد اختلالات في مباراة التراجمة المقبولين لدى المحاكم التي نظمت يوم 21 أكتوبر الجاري بالرباط.
* النهار المغربية:
- المعطلون يرفضون لقاء رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ويقررون خوض أشكال احتجاجية جديدة وصفت بغير المسبوقة كما يرفضون مقترح العمل في الخليج٬ ومصادر متطابقة تقول إن الأطر العليا المعطلة ضحايا محضر 20 يوليوز أكدوا أن أي اجتماع مع الحكومة ينبغي أن يكون رسميا وتترتب عنه التزامات واضحة ومحددة.
- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يسيس الاقتطاع من أجور موظفي العدل وعبد الصادق السعيدي الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل٬ يؤكد أن الاقتطاع تم بأثر رجعي وتراوح بين 600 وألف و 1500 درهم استهدف ألف موظف وشمل أشهر يونيو ويوليوز وغشت٬ مستغربا تضامن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مع وزيره في العدل٬ ومتهما الحكومة بتسييس هذا الملف.
* الصباح:
- الأجهزة الأمنية المغربية أنهت مؤخرا التحقيق مع ليبي كانت تحوم شبهات حول ضلوعه في مقتل السفير الأمريكي خلال الهجوم على سفارة الولايات المتحدة في ليبيا وقررت منحه جواز سفره والسماح له بمغادرة التراب المغربي بعد أن تبين أن لا علاقة له بالموضوع٬ ومصادر تكشف أن تقرير الشرطة الدولية (الأنتربول) استبعد شبهات حول المتهم.
- اتحاديون٬ بينهم أعضاء بالمجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي٬ الموقعون على ورقة "من أجل مؤتمر التغيير وبناء الاتحاد الاشتراكي"٬ يتهمون قيادة الحزب وجهات نافذة داخله بالتطبيع مع الفساد وبالمسؤولية عن الأزمة التنظيمية والسياسية العميقة التي جعلته "يتقهقر ويبتعد تدريجيا عن المجتمع".
* رسالة الأمة:
- أطراف في الأغلبية غير مرتاحة لقرار الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يشعل نار الاحتقان في المحاكم والنقابات تنوي التصعيد٬ ومصادر عليمة تقول إن الرميد طلب استشارات قانونية في الموضوع قبل الإقدام على قرار "الاقتطاع"٬ مشيرة إلى أن هناك خلافا في تبرير هذا القرار في صفوف الاغلبية٬ وذلك في الوقت الذي يتشبث فيه كتاب الضبط بموقفهم الرافض لقرار الاقتطاع من أجورهم وينوون التصعيد مما ينذر بتأجيج بؤر التوتر داخل المحاكم في الأيام القليلة المقبلة.
- المنظمة الديمقراطية للشغل تخوض مسيرة احتجاجية شعبية يوم الأحد المقبل تنديدا ببوادر سياسة حكومية تقشفية من خلال ميزانية 2013 وكذا للمطالبة بزيادة أجور الموظفين والمستخدمين والعمال ومعاشات المتقاعدين وذوي الحقوق في ظل الارتفاع الكبير لأسعار المواد الأساسية وتردي الخدمات الاجتماعية.
* المساء:
- "انفلات أمني خطير".. ذلك الذي عرفته مدينتا أزيلال وبوزنيقة أيام عيد الأضحى٬ وفشلت مصالح الأمن في تطويقه بعد مواجهات بين عصابتين وذوي سوابق عدلية وتجار مخدرات حول مناطق النفوذ٬ استعمل فيها السلاح الناري والسيوف والأسلحة البيضاء والهراوات والحجارة واستعان البعض بالكلاب المدربة٬ كما اضطر أحد رجال الأمن إلى إطلاق الرصاص في الهواء ببوزنيقة لإخافة المتصارعين٬ فضلا عن إصابة رجل أمن في رجله.
- أعضاء من حزب العدالة والتنمية يهاجمون عبد الإله بن كيران في دائرته الانتخابية.. حيث تحولت جلسة انتخاب اللجنة المحلية لحزب المصباح بمقاطعة تابريكت بسلا٬ التي تعتبر القلعة الانتخابية لابن كيران٬ إلى جلسة لمحاكمة أداء الحزب وعدد من رموزه البارزة بعد أن تمت الدعوة إلى إتاحة الفرصة للشباب والقطع مع بعض الوجوه القديمة.
- أحمد الزايدي٬ عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي٬ يدشن حملة ترشحه لمنصب الكاتب الأول للحزب بإقامة وليمة "سياسية" الأسبوع الماضي ببيته ببوزنيقة عرفت حضورا متميزا٬ واتحاديون يتوقعون اقتصار المنافسة بين الزايدي وإدريس لشكر في ظل غموض فتح الله ولعلو.
- السلفيون يتسببون في انقسام داخل حزب النهضة والفضيلة.. حيث قامت مجموعة من القياديين الغاضبين داخل الأمانة العامة للحزب بالتخطيط للانشقاق عن الحزب الذي يقوده محمد خليدي بسبب ما أسموه "انفراد الأمين العام باتخاذ القرارات دون الرجوع إلى الأمانة العامة"٬ ومصادر تشير إلى أن النقطة التي أفاضت الكأس هي تحرك الحزب في اتجاه حلحلة ملف ما يعرف بالسلفية الجهادية٬ مضيفة أن التيار الغاضب قرر تعليق عضويته في الأمانة العامة للحزب في انتظار المؤتمر المقبل.
* الاتحاد الاشتراكي:
- الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل عبد الرحمن العزوزي يقول إن قرار الحكومة باقتطاع أيام الإضراب غير دستوري٬ محملا الحكومة تداعيات هذا القرار الذي اتخذته في غياب قانون تنظيمي ينظم الإضراب.
* المنعطف:
- المفاوضات حول اتفاقية جديدة للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي تنطلق يومي 8 و9 نونبر المقبل٬ وذلك بعد أن عارض البرلمان الأوروبي في 14 دجنبر من السنة الماضية تجديد هذه الاتفاقية التي تجمع الطرفين منذ 2007٬ ما انعكس سلبا على قطاع الصيد البحري في البلدان الأوروبية المستفيدة٬ وفي مقدمتها إسبانيا.
* الصحراء المغربية:
- قيادة "البوليساريو" تشن حملة اعتقالات جديدة في صفوف أنصار الحكم الذاتي من حركة "شباب الثورة الصحراوي" بتهمة "الخيانة والتفكير في العودة إلى المغرب والمشاركة في توزيع مناشير معارضة لتوجهات البوليساريو"٬ وتفرض حظر التجول ليلا بمخيمات المحتجزين لكتم حق الأصوات المعارضة في التعبير عن رأيها٬ وذلك تزامنا مع زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بقضية الصحراء كريستوفر روس للمنطقة.
- النقابة الديمقراطية للعدل ترد على دعم الحكومة لوزير العدل والحريات مصطفى الرميد بخصوص الاقتطاع من أجور المضربين بتنظيمها ندوة صحافية بعد غد الخميس يتم خلالها تسليط الضوء على "دواعي التوتر الذي يعرفه القطاع وأسبابه المباشرة وغير المباشرة (..) وفضح المغالطات والأكاذيب التي سوقتها وزارة العدل والحريات للإعلام٬ فضلا عن إعلان الخطوات النضالية والتنظيمية التي ستخوضها شغيلة قطاع العدل".
* الأحداث المغربية:
- جماعة "أنصار الشريعة" تستنفر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية و"الديستي".. حيث حلت الفرقة الوطنية بتطوان والضواحي للتحقيق في تأسيس جماعة أطلقت على نفسها "أنصار الشريعة" ويتزعمها الشيخ حسن اليونسي٬ أحد رجالات الحركة السلفية بالمنطقة الشمالية٬ الذي تم اعتقاله.
- بوادر أزمة بين الحكومة ومجلس النواب تلوح في الأفق مع بداية الدورة التشريعية الخريفية بسبب القوانين المتخلفة من الدورة السابقة٬ إذ باتت الفرق البرلمانية "أكثر حنقا" من أي وقت مضى على التعامل السلبي للحكومة مع مقترحات القوانين التي تم إعدادها خلال الدورة السابقة لكنها جمدت لسبب واحد هو عدم اكتراث الحكومة لها.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- تواصل الجدل بشأن الزيادة في أجور وتعويضات النواب في ظل رفض رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لهذا الإجراء٬ ففي الوقت الذي لم يبد فيه نواب العدالة والتنمية حماسا لهذه الزيادة٬ يدافع نواب آخرون٬ لا سيما في المعارضة٬ عن الرفع من تعويضات وأجور البرلمانيين.
* لوبينيون:
- التساقطات المطرية الهامة التي تشهدها معظم ربوع المملكة تنعش آمال الفلاحين في موسم فلاحي واعد.
* البيان:
- التوجهات الرئيسية لمشروع قانون المالية 2013 تم عرضها الأربعاء الماضي على أنظار البرلمان في انتظار مناقشتها في إطار لجنة المالية٬ وآراء فرق الأغلبية والمعارضة بشأن مشروع القانون المالي على طرفي نقيض٬ حيث وصفته الأغلبية ب"الواقعي" والجريء" في حين اعتبرته المعارضة "أقل جرأة" مما يجب.
* ليكونوميست:
- مهنيو قطاع النقل البحري يدقون ناقوس الخطر وينبهون إلى "التسرع" الذي طبع عملية تحرير القطاع وكذا غياب محاورين دائمين٬ وأرباب السفن يواجهون صعوبات في التمويل٬ مما يزيد في تفاقم أزمة هذا القطاع.
* أوجوردوي لوماروك:
- البرلمانيون يطالبون بمزيد من الإمكانيات ليتمكنوا من القيام بمهمتهم في الوقت الذي جدد فيه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران موقفه الرافض لزيادة التعويضات التي يتقاضاها هؤلاء٬ نافيا أن يكون قد أشر على أية زيادة في حجم تعويضات ممثلي الأمة. وبالنسبة إلى الرأي العام٬ فإن الأمر يتعلق بفضيحة٬ إذ كيف أمكن للنواب تقديم هذا الطلب في الوقت الذي تفرض فيه الأزمة الاقتصادية إبداء المزيد من التقشف٬ كما أن مردودية البرلمان ليست في مستوى نحو 240 مليون درهم في السنة التي يتم دفعها للبرلمانيين.
* ليبراسيون:
- بعد التقرير الذي أعده حول مستشفيات الأمراض العقلية.. المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقوم بزيارات إلى المؤسسات السجنية من أجل إعداد تقريره٬ الذي يندرج في إطار الصلاحيات التي منحه إياها ظهير فاتح مارس 2011 والتي تمكنه من القيام بزيارات للمؤسسات السجنية لإعداد تقارير حول وضعيتها وحقوق السجناء بها. والتقرير٬ الذي يقدم اليوم الثلاثاء خلال ندوة صحفية بالرباط٬ أشرفت عليه مجموعة عمل تضم اللجان الجهوية لحقوق الإنسان.

تشكيلة صور عناوين الصحف و الجرائد المغربية اليوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2012

أخبار ذات صلة

مواضيع اخرى ننصح بمشاهدتها
التعليقات



الإسم أو اللقب
البريد الإلكتوني