iLCODE
> موقع إلكود > أطفال و أمومة > تربية الأطفال : شجعى طفلك على نظافه غرفته،كيف تشجعى طفلك
أقسام المقالات
أقسام المطبخ

أقسام الألعاب
تصنيفات النكت

تربية الأطفال : شجعى طفلك على نظافه غرفته،كيف تشجعى طفلك

تربية الأطفال : شجعى طفلك على نظافه غرفته،كيف تشجعى طفلك
تعاني الكثيرات من عناد ابنها ، وإصراره على عدم ترتيب أو تنظيف غرفته ، وتضطر الأم لترتيبها بنفسها ، تفاديًا للخلاف مع الابن .

ويؤكد خبراء التربية أن تعويد الطفل على ترتيب غرفته ، يبدأ منذ الصغر ، فلا يصح أن تهمل الأم تعويد ابنها على ذلك الأمر ، ثم تطالبه حين يكبر قليلاً أن يبدأ في تنفيذه .

كذلك فإن الطفل حين يبدأ في الوصول إلى مرحلة المراهقة ، يشعر باستقلاله ويريد إثباته ، عن طريق مخالفة أوامر الأم وطلباتها .

إليكِ بعض النصائح التي تفيدك في تشجيع ابنك على ترتيب غرفته :
- عودي طفلك منذ صغره على ترتيب غرفته وتنظيفها . يمكنك مساعدته في البداية ، إلى أن يعتاد الأمر ، ثم يصبح روتينًا بالنسبة له ، وجزءًا من نظام حياته .

- كوني قدوة حسنة لابنك . فليس منطقيًا أن يراكِ طفلك لا تهتمين بنظام غرفتك ، أو تهملين في نظافة المنزل ، ثم تطالبينه بأن يكون نظيفًا ومنظمًا .

- وضحي طلباتك بدقة . فالطفل في البداية لا يستطيع استيعاب الأوامر الشاملة ، فجملة مثل : ” رتّب غرفتك ” ، قد تعني بالنسبة له جمع الألعاب من على الأرض فقط ، لذلك يجب عليكِ تحديد ما تريدينه بدقة ووضوح .

- علمي طفلك خطوات بسيطة تعينه على الاحتفاظ بغرفته مرتبة قدر الإمكان . علميه مثلاً أن يضع ملابسه المتسخة بسلة الغسيل ، ويعلق ملابس الخروج في الخزانة .

- امتدحي طفلك حين يرتب وينظف غرفته ، وعبّري له عن فخرك وسعادتك به ؛ ليشعر أنكِ تقدرين جهوده .

- أخيرًا حددي مكافأة شيقة لطفلك حين يحافظ على غرفته نظيفة ومرتبة لفترة طويلة – شهر مثلاً ، كأن تصطحبيه معكِ لتناول العشاء في مكان يفضله ، أو تشتري له شيئًا يرغب فيه



تشكيلة صور تربية الأطفال : شجعى طفلك على نظافه غرفته،كيف تشجعى طفلك

أخبار ذات صلة

مواضيع اخرى ننصح بمشاهدتها
التعليقات



الإسم أو اللقب
البريد الإلكتوني