iLCODE
> موقع إلكود > أطفال و أمومة > تربية الأطفال : تنشيط ذاكره الطفل،طريقه لذكاء الطفل
أقسام المقالات
أقسام المطبخ

أقسام الألعاب
تصنيفات النكت

تربية الأطفال : تنشيط ذاكره الطفل،طريقه لذكاء الطفل

تربية الأطفال : تنشيط ذاكره الطفل،طريقه لذكاء الطفل
اقترب موعد الإمتحانات ، وقد تعانين من سوء تذكر طفلك لدروسه واستحضارها بشكل جيد، فلا تقلقي إليك بعض النصائح لتنشيط ذاكرة طفلك.
فالذاكرة تعتبر من الوسائل الأساسية للتعلم ،و إدارة المعلومات و تخزينها ، وهي تتطور منذ مرحلة الطفولة ، فعندما يولد الطفل إلى أن يبلغ خمسة عشر شهرا ،تنشأ لديه ذكريات مستعينا بحواسه الخمس لكنها تبقى محدودة ،يتذكر شيء أو موقف في نطاق معين ، مثلا صوت الأم يربطه بالتغذية ، لعبة تذكره دائما بوقت الاستحمام ، كل هذه ذكريات تجتمع في ذهن الطفل تدريجيا.
و عندما يبلغ عام ونصف ، يصبح قادرا على تذكر المشاهد المرتبطة بالتحركات المتكررة ، أما بلوغه عامين يصبح قادرا على معرفة المواقف التي شاهدها و يحاول التعبير عنها ببعض الكلمات.
تنشيط ذاكرة الطفل :
- التكرار يساعد على التذكر و استيعاب الأشياء ، فالطفل يتذكر نفس الإيماءات المكررة ، نفس الكلمات، و نفس الأصوات ، و منذ بلوغه سنتين يصبح واعيا بالتغيرات و العادات الجديدة مما يزيد من تطوير ذاكرته.
- عندما يبلغ الطفل حوالي أربع سنوات ، قدرة تذكره تعتمد بشكل رئيسي على المشاعر التي يحس بها ، فمثلا إذا كان يشعر بالقلق لن يستطيع تخزين المواقف بشكل جيد ،لهذا يحتاج الطفل أن يكون دائما في حالة من السرور للتعلم بسرعة و ليتذكر جيدا .
- تعتبر الكتب و بعض ألعاب الذاكرة من بين الأدوات التي تساهم في تحفيز مخيلة الطفل ، بالإضافة إلى إتباع نظام غذائي متوازن مهم جدا لإعطاء الطفل الطاقة اللازمة التي ستساعده على التركيز بشكل جيد.
- يستحسن الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور والماغنيسيوم والكالسيوم.



تشكيلة صور تربية الأطفال : تنشيط ذاكره الطفل،طريقه لذكاء الطفل

أخبار ذات صلة

مواضيع اخرى ننصح بمشاهدتها
التعليقات



الإسم أو اللقب
البريد الإلكتوني