iLCODE
> موقع إلكود > أطفال و أمومة > نصائح للأطفال : المشاكل العائليه وضغوطها على طفلك
أقسام المقالات
أقسام المطبخ

أقسام الألعاب
تصنيفات النكت

نصائح للأطفال : المشاكل العائليه وضغوطها على طفلك

نصائح للأطفال : المشاكل العائليه وضغوطها على طفلك
تمثل المشاكل بين الزوجين ضغط كبير على الأطفال ، حيث أن الطفل يشعر بنفس الضغوطات التي قد يشعر بها الشخص البالغ ولكنه في المقابل لا يتمكن من التعامل مع تلك الضغوطات بالآلية المناسبة ، و يظهر هذا التأثير من خلال عدة مظاهر منها الآم المعدة عند الطفل والعصبية والكوابيس والانسحاب من الجلوس مع المجموعة وقلة النوم وتغيرات في عادات الطفل الغذائية ، بالإضافة لانخفاض مستواه الدراسي.

واعلمي أيضا أن الطفل يكون شديد الحساسية لأي توتر في العلاقة بين والده ووالدته سواء كان هذا التوتر متمثلا في مشاجرات علنية أم توترات داخلية تؤثر على شكل العلاقة ، وحتى إذا كان الأب والأم يعتقدان أن مشاكلهما تلك مشاكل عادية، فإنها بالنسبة للطفل تكون مختلفة ومؤثرة لأن الطفل أحيانا قد يضخم الأمور والمشاكل.

فإذا لاحظت أي تغييرات تطرأ على طفلك مثل شعوره الدائم بالقلق وأنه قد بدأ بالتصرف بطريقة سلبية في المدرسة ، فعليك أن تبحثي بدقة عن أي مشاكل داخل العائلة قد تمثل ضغطا على طفلك ، ولكي تساعديه على التغلب على هذه الضغوط يجب أن :

تسمحي لطفلك بأن يعبّر عن نفسه وعن مشاعره حتى يتمكن من التعامل مع المشاكل والضغوطات العائلية بطريقة أفضل.

تقبلي مشاعر طفلك ولكن في نفس الوقت ضعي لها حدودا، فيمكنك أن تقولي له مثلا أنك تتفهمين سبب غضبه من شقيقته ولكن ضربها ليس هو التصرف الصحيح.

حددي موعدا أسبوعياً تجتمع فيه العائلة مع الحرص على أن تمضى بعض الوقت مع طفلك بمفردكما ، واعلمي أن الأطفال الذين يتناولون مثلا وجبات الطعام المختلفة مع العائلة يكونون أكثر نجاحا من الناحية الدراسية والأكاديمية.

حاولي أن تناقشي مع طفلك المشاكل والضغوطات المختلفة ولكن بطريقة إيجابية ، فإذا كنتما مثلا تناقشون موضوع انفصالك عن والده فيمكنك أن تقولي له إنه بالرغم من أنك أنت ووالده لن تعيشا في نفس البيت بعد الآن لكنكما ستتمكنان من التركيز على الاعتناء به وإعطائه الحب والحنان بدون الشعور بالغضب أو الكره.

يشاهد الطفل أنك تتعاملين مع المشاكل والضغوطات بطريقة إيجابية ، متمثلة في ممارستك للتمارين الرياضية والاعتناء بنفسك والتحدث عن مشاعرك بصراحة .

تشكيلة صور نصائح للأطفال : المشاكل العائليه وضغوطها على طفلك

أخبار ذات صلة

مواضيع اخرى ننصح بمشاهدتها
التعليقات



الإسم أو اللقب
البريد الإلكتوني