iLCODE
> موقع إلكود > التغدية و الصحة > كيفية الاعتناء بأسنان الجنين في فترة الحمل 2012
أقسام المقالات
أقسام المطبخ

أقسام الألعاب
تصنيفات النكت

كيفية الاعتناء بأسنان الجنين في فترة الحمل 2012

كيفية الاعتناء بأسنان الجنين في فترة الحمل 2012

سنكمل اليوم حديثنا عن المعتقدات الخاطئة عند المرأة الحامل… وفي الجزء الثاني من هذه المقالة سوف نتطرق إلى كيفية الاعتناء بأسنان الجنين في فترة الحمل إلى بزوغ الأسنان عند الطفل الرضيع.

من أهم النصائح التي يمكن أن تقدمها لك عزيزتي هي زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم خلال فترة الحمل، لتنظيف أسنانك، والذي سوف يساعد على إزالة طبقة البلاك والجير، وكما وضحت سابقاً هذا هو السبب الرئيسي لمشاكل وأمراض اللثة، الذي أثبتت خطورته علمياً على الأم والجنين بالأخص. 

عدة دراسات طبية أظهرت صلة بين أمراض اللثة والمرأة الحامل، بالأخص بكتيريا تدعى ال"عصوية المغزلية Fusobacterium Nucleatum" والتي تنتقل إلى الدم ومن ثم الجنين عبر اللثة والتي تظهر عند التهابها كما قد تسبب هذه البكتيريا الولادة المبكرة للجنين . 

لا داعي للخوف أو القلق عزيزتي، يمكنك تفادي هذه المضاعفات بحل بسيط وسهل المنال، والذي يتمحور حول تفريش الأسنان واللثة والاعتناء بهما.

الأشهر الثلاثة الأولى تعد من أهم الأشهر بالنسبة لنمو الجنين وأسنانه، لذلك سوف أتطرق إلى بعض الأمور التي يجب تفاديها خلال فترة الحمل:

1- الابتعاد عن بعض مضادات البكتيريا مثل "التتراسايكلين Tetracycline"، والذي يؤثر بشكل مباشر على تكون الأسنان عند الجنين.

2- عدم أخذ أية جرعة زائدة من أي دواء يوصف لدى الطبيب. 

3-الابتعاد عن الأطعمة الغير صحية، مثل الحلويات والسكريات، التي ترتبط باحتمالات حدوث مشاكل صحية. 

4-الابتعاد عن التدخين والمدخنين قدر المستطاع.

بعد الولادة تبدأ مسؤولية مختلفة للأم المرضع، اذ يظهر السن الأول للطفل عند الشهر السادس من عمره ويتم إكمال عملية بزوغ الأسنان اللبنية كاملة عند السنة الثانية من عمر الطفل، كما قد يتأخر بزوغ السن الأول بفترة قصيرة بعد الشهر السادس وهذا أمر طبيعي، فلا داعي للقلق عزيزتي.

.يجب عليك الاعتناء بصحة فم رضيعك حتى قبل بزوغ الأسنان، أنصحك باستعمال شاش طبي مبلل بماء وملح دافئ لمسح فم ولثة الطفل من الداخل بعد كل رضعة أو وجبة يأكلها

أرجو منك عزيزتي مراعاة الآتي:

1- بمجرد بزوغ السن الأول، فرشي أسنان طفلك بفرشاة ناعمة (بدون استخدام معجون)، مرتين في اليوم على الأقل.

2- مسح لثة الطفل الخالية من الأسنان (وذلك لعدم اكتمال بزوغ الأسنان اللبنية بعد) بشاش طبي مبلل بماء وملح دافئ.

3- زيارة عيادة طبيب الأسنان من أول بزوغ لأسنان طفلك، حتى لو لم توجد أية مشاكل، فقط ليعتاد طفلك على شكل العيادة وطبيب الأسنان، ويحبذ زيارة الطبيب بشكل منتظم.

4- مادة "الفلورايد Fluoride" من أهم العناصر لنمو واكتمال الأسنان بشكل صحي وطبيعي، للأسف فإن نسبة هذا المعدن تختلف من بلد إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى، لذا يجب عليك استشارة الطبيب عن النسبة التي يجب استخدامها لطفلك حيت كنت. 

5- أنصح بالرضاعة الطبيعية لوجود فوائد عدة لا تتوفر إلا في حليب الأم.

6- لو تمت رضاعة الطفل بالحليب الصناعي إحرصي على عدم ترك الرضعة في فم الطفل خلال نومه لأن هذا سوف يؤدي بالتأكيد إلى تسوس الأسنان، لذا فاستبدليها بالماء لتفادي هذه المضاعفات.

وأخيراً عزيزتي، عليك الاعتناء بأسنان طفلك إلى السادسة من عمره، وفي خلال هذه الفترة عليك تدريب طفلك على كيفية الاعتناء بأسنانه لتصبح عادة له بعد ذلك… 

دمت وطفلك بصحة ونمو معافى.

 

 


تشكيلة صور كيفية الاعتناء بأسنان الجنين في فترة الحمل 2012

أخبار ذات صلة

مواضيع اخرى ننصح بمشاهدتها
التعليقات



الإسم أو اللقب
البريد الإلكتوني